تقنية NFC في الهواتف الذكية والاجهزة المتطورة وكيف أستخدامها

تقنية NFC
تقنية NFC في الهواتف الذكية والاجهزة المتطورة وكيف أستخدامها

تقنية NFC في الهواتف الذكية والاجهزة المتطورة وكيف أستخدامها

 

تقنية NFC

اليوم سوف اقدم لكم تقنية جديده على الهواتف الذكية ( الجوال ) وهي تقنية Near-Field Communication تختصر بأحرف NFC أصبحت هذي التقنية موجودة في العديد من الهواتف الذكية و بعض الاجهزة الوحية والحواسيب المحمولة, تعد تقنية NFC تقنية مطور من Qr codes وهي من وسائل الاتصالات للأجهزة لمسافات قريبة جدا مثل تقنية الاشعة تحت الحمراء بكل أكثر تطور منها .

 

كيف تعمل تقنية NFC :-
تعمل هذي التقنية على تحديد الهوية للجهاز الاخر عن طريق أشعة الراديو ويجب أن يكون الجهاز الاخر يدعم خاصية NFC لأاستقبال البيانات ومن ثم تلامس الجهاز الاول بالجهاز الاخر لعملية نقل البيانات بسرعة كبيره جدا.  

 

 يمكنك مشاهدة ايضاً/ دورة مجانية وعربية لتطوير وتصميم تطبيقات اندرويد والايفون

 

مقارنة تـقنية NFC بتقنية البلوتوث :-

تقنية البلوتوث طويلة المدى لعشرات الامتار وبطيئة لنقل البيانات من هاتف الى اخر ويمكن التجسس وسرقة البيانات بسهولة بسبب طول مداها فأمانها اقل بكثير من تقنية ان اف اس .

لكن تقنية NFC قصيرة المدى ويجب ملامسة الجهاز الاخر عند نقل البيانات سرعة نقل البيانات أمانها قوي بسبب قله المسافة بين جهاز المرسل وجهاز المستقبل في تطور مستمر .

 

يمكن أيضاً أسخدام هذي التقنية للعلامات البرمجية التجارية الذي تضع على البضاعة يمكنك تشغيل الوضع السلبي لقراءه العلامات فوق البضاعة للحصول على تفاصل حول المنتج او صلاحية تاريخ المنتج وغيرها من المعلومات المهمة للمنتج .

تقنية NFC في الهواتف الذكية والاجهزة المتطورة
صورة توضيحية

 

اماكن أستخدام تـقنية NFC :-

تعد هذي التقنية في تطور مستمر مع تطور التكنولوجية فهي تستخدم وتزداد استخدامها يوما بعد يوم فقد دخلت في معظم أجهزة الهاتف الذكي وألاجهزه الوحية واجهزة اللاب توب (الحاسوب المحمول) وايضاً تستخدم في الشركات والمحلات التجارية والبطاقات البنكية والكثير من اماكن الاستخدام .

 

 

يمكنك الاشتراك على صفحتنا على الفيس بوك للمزيد من الاخبار التقنية والبرامج المهمة الضرورية الذي تحتاجها في حياتك اليومية

عدن بلاس ون

 

بواسطة En.Mahmoud Nabil

مهندس كمبيوتر والالكترونيات حاصل على شهادة البكالوريوس معلم تقني في مجال هندسة الكمبيوتر والالكترونيات حاصل على شهادة ادارة منظمات , لدي خبرة في مجال هندسة الكمبيوتر والالكترونيات