أفضل 8 مواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر الى الاحتراف 2022

أفضل المواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر الى الاحتراف
أفضل المواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر الى الاحتراف - تعلم لغات البرمجة - مواقع تعلم البرمجة - لغات البرمجة - تعليم لغات البرمجة اون لاين

هل تبحث عن أفضل مواقع لتعلم لغات البرمجة المختلفة؟ انت في المكان الصحيح بحيث سوف تتعرف على أفضل 8 مواقع العربية والأجنبية التي سوف تمكنك من تعلم البرمجة وبكل سهولة.

تعلم لغات البرمجة

لقد أصبحت تعلم لغات البرمجة أحد أفضل وأهم أقسام التكنولوجية. وأصبح من الممكن بكل سهولة تعلم لغات البرمجة وهذا المجال تحتاجه الشركات الكبيرة والمؤسسات.

بحيث يمكن أن تخلق لنفسك فرصة عمل أكبر في الشركات والمراكز الحكومية والخاصة. أو عمل برامج أو تطبيقات على اي نظام تشغيل وتجني منه المال الكثيرة. ولن نطيل عليكم في هذه المقالة وسوف نبدأ في تقديم أحد أفضل 8 مواقع لتعلم البرمجة بشكل صحيح.

أشهر لغات البرمجة 

يوجد المئات من لغات البرمجة التي يمكنك تعليمها ولكن هذه أحد أفضل وأشهر لغات البرمجة في مجال التكنولوجية: –

  1. JavaScript
  2. Kotlin
  3. PHP
  4. Swift
  5. Java
  6. ++C
  7. #C
  8. C
  9. Python
  10. Ruby
  11. SQL

ملاحظة هامة:-

يجب اختيار لغة البرمجة الذي تريد تعليمها حسب ما تفضل وفيما ترغب باستخدامه في لغة البرمجة، ويجب عليك متابعة آخر تطورات لغات البرمجة لمعرفة ايهما انسب لك لتعليمها.

كيف تستفيد من تعلم لغات البرمجة

1- معرفة كيف يعمل الكمبيوتر.
2- تصميم وإنشاء برامج وتطبيقات للكمبيوتر والهواتف الذكية IOS، أندرويد.
3- العمل عبر الانترنت (المبرمجين مطلوبين بشدة في جميع المجالات).
4- تصميم وأنشاء مواقع خاصة بك.
5- تطوير مواقع وادارة مواقع الانترنت.
6- أنشاء وتطوير القوالب الخاصة بالمدونات.

أفضل المواقع لتعلم البرمجة 

Codecademy

أفضل مواقع تعلم البرمجة

codecademy هو موقع أجنبي يعتبر أفضل مواقع لتعلم البرمجة وأشهر لغات البرمجة على مستوى العالم. فقد تم تأسيسه في عام 2011. موقع متخصص في تقديم الكورسات المختلف للغات البرمجة مثل سي #، بايثون، جافا سكريبت، SQL، CSS، HTML وغيرها من لغات البرمجة

لقد تعلم أكثر من 50 مليون شخص على مستوى العالم. يمكنك التسجيل مجانا في الموقع ومن ثم سوف تجد بعض الكورسات مجانية وبعضها مدفوعة.

Codehs 

أفضل 8 مواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر الى الاحتراف 2022

codehs هو موقع يقدم لك دورات في البرمجة على شكل مقاطع تعليمية قصيرة، مع الامثلة والتمارين الذي تجعل التعليم مثيرة للاهتمام وسهلة حتى للمبتدئين. هناك دورات تقوم بتأهيل المعلمين لكسب الثقة عند تقديم الشروحات للطلاب وبشكل صحيح.

المزيد / أفضل 6 تطبيقات Code Editors محرر الاكواد للهواتف الذكية

الموقع مصمم وفق مناهج دراسية والتي تساعدك المضي قدماً في دراسة الجافا سكربت، HTML، والرسومات، والرسومات المتحركة، وهيكلة البيانات، وغيرها من المهارات، ويوفر الموقع ميزة جيدة إذا واجهتك مشاكل في الدرس يمكنك طلب المساعدة. موقع رائع جداً يمكنك ان تحصل على شهادات تعليمية وايضاً مجاني في تعليم لغة البرمجة.

Udemy

أفضل مواقع تعلم البرمجة 2022

Udemy هو أحد أفضل مواقع لتعلم البرمجة. التي قد تأسس في عام 2009 هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تهتم بالعديد من المحتويات منها البرمجة والتصميم والترجمة والرسم وغيرها من المحتويات، تقدم كورسات مجانية واخرى مدفوعة.

يضم موقع يوديمي حوالي 80000 كورس أونلاين. تستطيع الاستفادة من هذه المنصة بشكل متقدم. وتقدم بعض العروض المجانية من حين إلى اخر.

Udacity

8 مواقع لتعلم البرمجة

Udacity هو موقع لتعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر الى الاحتراف والعديد من المجالات التعليمية الاخرى التي يقدمها هذه الموقع الرائع. تم تأسيسها في عام 2011 من قبل سيباستيان قران وديفيد ستافينس.

فقد تم اخراج طلاب متعلمين بشكل رائع بحيث حصل على 118000 طالب من الوطن العربي على وظائف وتم تحويل المنح الدراسية الى وظيفة حقيقة يكسب منها. يمكنك الان الانضمام إلى أكثر من 2 مليون طالب من جميع انحاء العام.

Pluralsight

أفضل المواقع لتعلم البرمجة

Pluralsight هو أحد اهم المواقع في تعلم لغات البرمجة، بحيث يضم كورسات برمجية مهمة. ويقوم بتعليم المبتدئين من الصفر حتى الاحتراف. وفق خطة مرتبة ومنسقة وشروحات تفاعليه عبر الفيديو والصور. ومن أهم الكورسات البرمجية كور بايثون، سي شارب، Swift، Kotlin، جافا سكريبت، وغيرها من اللغات.

يقدم أكثر من 50 كورس تعليمي مجاناً، تستطيع انشاء حساب مجاني والبدء في تعليم لغات البرمجة بكل سهولة. وايضاً يمكنك تحميل التطبيق الخاص بهم عبر الهاتف الذكي والذي يعمل على نظام الأندرويد ونظام IOS.

Edx

تعليم الغات البرمجية 2022

موقع edx تعليمي غير متخصص فهو يقدم الكثير من المجالات التعليمية. مثل تعلم اتصالات، علم الحاسوب، قواعد البيانات، أعمال، رعاية صحية وغيرها ولكن يهتم كثيراً في تعلم لغات البرمجة اون لاين وبشكل مجاني.

يقدم العديد من كورسات تعلم لغات البرمجة مثل Python ، SQL. إذا اردت الحصول على شهادة معتمدة كل ما عليك هو التعلم عبر هذه الموقع الرائع ومن ثم سوف تدفع مبلغ رمزي حتى يتم استخراج شهادتك بشكل معتمد حتى تثبت للجميع أنك تعلمت في أحد اقوى المواقع وتحت اشراف كادر تعليمي متخصص.

harmash 

تعليم البرمجة 2022

harmash هو موقع عربي يعتبر أحد أفضل المواقع العربي المجانية لتعلم لغات البرمجة عبر سلسلة من الدروس والنصائح على الموقع ويمتلك الكثير من اللغات التي يمكنك تعلمها. ولكن يفتقد هذه الموقع لشروحات عبر دروس الفيديو فكل شروحات الكورسات كتابية ومدعومة بصور. ولكنة ممتاز فكل شيء مرتب وبشكل منسق ومجاناً.

Dash

تعلم الغات البرمجية اون لاين

Dash هو موقع يستخدم اسلوب مختلف في التعليم ضمن تنفيذ مشروع لمساعدتك على الفهم أكثر في لغات البرمجة، HTML5 Css3 ،JavaScript، هو موقع لدراسة البرمجة أثناء إنشاء مشروع الخاص بك مثل موقع او مدونة.

سوف ترى كيف يعمل الكود البرمجي وكيف يتم انشاؤه في أطار خاص. من خلال تعلم الدرس الذي يتم شرحه في الموقع ومن ثم تقوم بتطبيق ذلك مباشرة في نفس الموقع.

الخلاصة

  • سوف تستطيع تعلم البرمجة بكل سهولة من خلال هذه المواقع ان شاء الله.
  • ستجد بعض الكورسات مجانية والبعض مدفوعة.
  • سوف تجد بعض الشروحات جاهزة وبعض الشروحات تحتاج إلى تسجيل والحضور كل يوم عبر الانترنت لتعلم الدرس بشكل مباشر وفق كادر تعليمي متميز.
  • ترتيب المواقع حسب التخصص فلمواقع الأولى تتخصص في مجال لغات البرمجة حتى النزول للأسفل سوف تجد هناك مواقع غير متخصصة ولكن فيها كورسات لغات برمجة.
  • أتمنى ان ينال هذه المقالة اعجابكم ومشاركتها لأصدقائك واحبابك.

يمكنك الاشتراك على قناتنا في اليوتيوب المحترف التقني للمزيد من الشروحات التقنية والبرامج المهمة الضرورية الذي تحتاجها في حياتك اليومية. وانتظرونا في مقالة اخرى جديدة ان شاء الله.

بواسطة En.Mahmoud Nabil

مهندس كمبيوتر والالكترونيات حاصل على شهادة البكالوريوس معلم تقني في مجال هندسة الكمبيوتر والالكترونيات حاصل على شهادة ادارة منظمات , لدي خبرة في مجال هندسة الكمبيوتر والالكترونيات